الصحيفة
الصحيفة
جاهز للتشغيل
جاهز للتشغيل
عاد خمس مغربيات من مخيم الهول في سوريا إلى المغرب خلال الأسابيع الأخيرة، في خطوة تعتبر أولى نتائج استئناف العلاقات بين الرباط ودمشق بعد أكثر من ثلاثة عشر عاماً من القطيعة. جاءت هذه العمليات بعد فتح السفارة المغربية بدمشق واستئناف التنسيق الدبلوماسي، مما مكن من تسريع إجراءات العودة التي كانت معلقة بسبب تعقيدات قانونية وإدارية وسياسية. تتطلب العملية استكمال وثائق هوية وإجراءات قانونية، وتجرى حاليا عبر رحلات من قطر بعد تشديد تركيا شروط العبور؛ حيث تنتظر حوالي 54 مغربية مع أطفالهن استكمال إجراءات العودة، مع تحديات قانونية تتعلق بإثبات النسب وتوثيق الولادات، خاصة للأطفال المولودين داخل مناطق النزاع. تعتبر هذه الخطوة مؤشرًا على تطور أكبر في معالجة ملف النساء والأطفال العالقين بالسجون والمخيمات السورية، ويعد نجاحها الأول اختبارًا للتحول الدبلوماسي والإنساني في الملف.
تنويه: هذا ملخص تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي
التعليقات (0)